The method of writing history According to Hisamaddin Naqshbandi

Authors

  • Shwan Othman Mustafa Department of history, Middle Ages history, college of humanities, University of sulaimanya, Slaymaneayh, Kurdistan Region, Iraq.
  • Shamal Ahmed Mhamad Salh Department of history, Middle Ages history, college of humanities, University of Halabja, Halabj, Kurdistan Region, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.26750/Vol(10).No(4).Paper11

Keywords:

Method, History, Hisamaddin, Naqshbandi.

Abstract

We cannot call everyone who writes history and records events a historian، because the work of a historian is difficult and responsible.

It requires a certain scientific curriculum and approach based on a number of spiritual tools such as honesty، objectivity and impartiality.

Hassameddin Naqshbandi is one of the prominent Kurdish historian who played an important role in writing Kurdish history in the middle ages in general and the Islamic period in particular، even as an expert in Islamic history in his historical writings and publications، within the framework of his historical research in all three historical periods (medieval، modern and contemporary) he relied on analysis in the transmission of historical texts، in addition to describing historical events in an objective manner Religion، regionalism and nationalism in this field، not only worked as an ordinary historian، but at the same time he was a proofreader، critic and worshipper.

This research consists of two main works of hassamedin Naqshbandi and the second is about his method of writing history.  

References

الاصفهاني، (١٩٦١) حمزة بن الحسن (ت280 ه / 970م): تأريخ سني ملوك الارض والانبياء، دار مكتبة الحياة، بيروت.

الطبري، (١٩٦٠) أبو جعفر محمد بن جرير (ت 310ه/ 922م): تأريخ الامم والملوك: تحقيق: محمد بن أبو الفضل ابراهيم: مطبعة دار المعارف، مصر.

أبن حوقل(بدون سنة)، أبو القاسم محمد بن علي بن حوقل النعيمي (ت 367ه / 977م) صورة الارض، دار مکتبة الحیاة، بیروت.

أبن خرداذبة(٢٠١٦)، أبو القاسم عبید الله بن عبداللە الخراساني (ت 300ه/ 897م): المسالك والممالك، مكتبة المثنى، بغداد.

أبن خلكان(١٩٧١)، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن ابي بكر بن خلكان (ت 681ه/1282م): وفيات الاعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق، محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة، بيروت.

الشهرستاني(١٩٥٦)، أبو الفتح محمد بن عبد الكريم (ت 548ه/ 1153م): الملل والنحل، حقق وقدم له وعلق عليه د. ألبير نصري نادر، مط. الخانجي، القاهرة.

القزویني(١٩٦٠)، أبو عبدالله زكريا بن محمد بن محمود (ت682ه/ 1283م): اثار البلاد و أخبار العباد، دار صادر، بیروت.

أبن ندیم(٢٠١٣)، محمد بن أسحاق (ت 384ه _ 994م): الفهرست، دار المعرفة، بیروت، لبنان.

أبی دلف مسعر بن مهلهل الخزرجی(١٩٩٥) الرسالة الاولى، دراسة وتحقیق: د.مریزن سعید مریزن عسیرى، ط1، مكتبة ملك الفهد، السعودية.

أثير كاظم عبد زيد الخالدي(٢٠١٨): المؤرخ محسن محمد حسين وجهوده الفكرية، دراسة تأريخية، ط1، مطبعة الميزان، النجف.

أحمد زكي البدوي(١٩٩٣): معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، ط١، مكتبة لبنان، بيروت.

أحمد ناجي الغريري(٢٠١١): د.محسن محمد حسين: حياته، أثاره، منهجه في كتابة التأريخ، ط1، مطبعة، العالمية الحديثة، النجف الاشرف.

ادوارد کار(٢٠١٨): ماهو التأریخ، تر: ریهام عبد المعبود، ط١، مطبعة بیروت، لینان.

ارثر کریستینس(١٩٥٧)، ایران فی العهد الساساني، تر.یحیى الخشاب، مطبعة تألیف والترجمة والنشر، القاهرة.

جفرى بارندر(١٩٩٦): المعتقدات الدینیة لدى الشعوب القدیمة، ترجمة. الامام عبدالفتاح أمام، ط2، مکتبە مدبولي، القاهرة.

جواد كاظم البيضاني(٢٠٠٢): التاريخ والمؤرخين الكرد، ط1، دار ومكتبة البصائر، بيروت، لبنان.

حسام الدين علي غالب النقشبندي(٢٠١٣): مقدمة وتحقیق عن كتاب مسائل في التراث وكتاب الخراج وصناعة الكتابة لقدامة بن جعفر، مط الوقف السني، بغداد.

حسام الدین محمود الفیاض(١٩٨٩): أمیل دورکهایم، المنهج التفسيري في دراسة الضواهر الاجتماعية كأشياء، دراسة في علم الاجتماع البنائي، ط1، مط: التنويري، القاهرة.

خليل ابراهيم جاسم(١٩٨٩): منهج ابن خلكان في وفيات الاعيان، أطروحه الدكتوراه في التأريخ الاسلامي غير منشورة مقدمة لكلية الاداب، جامعة الموصل.

خيرالدرين الزركلي(١٩٨٦): الاعلام لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، ط7، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

حسین قاسم العزيز(٢٠١٣)، مسائل في التراث وكتاب الخراج وصناعة الكتابة لقدامة بن جعفر، بعض الملاحظات السريعة، تقديم ومراجعة: حسام الدين علي غالب النقشبندي، الوقف السني، بغداد.

سيد أحمد علي(١٩٨٢): فن كتابة‌ التاریخ و طرق البحث فیه‌، القاهرة.

صبحی عبد المنعم محمد(د.س)، برنارد لویس ومنهجه فی دراسه‌ التاریخ الاسلامی، (د.س).

صلاح الدين منجد(١٩٨٧): قواعد تحقيق المخطوطات، دار الكتاب الجديد، بيروت.

الطباع أیاد خالد(٢٠٠٣)، منهج تحقیق المخطوطات، ط١، مط: دار الفکر، دمشق.

العاطف علبي(٢٠٠٦): المنهج المقارن مع دراسات تطبيقية، ط1، مطبعة المجد، بيروت، لبنان.

عباس العزاوي(١٩٠٠): عشائر العراق، بأشراف: علي انساب، بغداد.

عبد الحمید صائب(٢٠٠٨)، علم التأریخ ومنهاج المؤرخین،فی علم التاریخ نشاة وتدوینا ونقدا وفلسفة ومناهج کبار مؤرخي الاسلام، ط2، مطبعة الغدير، بيروت، لبنان.

عبد الرحمن البدوي(١٩٧٧): مناهج البحث العلمي، ط3، وكالة المطبوعات، الكويت.

عبد الرحمن البدوی(١٩٩٣): موسوعة المستشرقین، ط٣، دار العلم للملایین، بیروت.

عبد الرحمن حسين العزاوي(١٩٨٢): المسعودي مؤرخا، (ت 957ز)، كتابخانة، بغداد.

عبيدالله الفياض(١٩٧٢): التأريخ فكرة ومنهجا، ط1، مطبعة اسعد، بيروت.

عمار بحوش، محمد محمود الذنيبات(٢٠٠٩): مناهج البحث العلمي وطرق اعداد البحوث، ديوان مطبوعات الجامعية، ط5، الجزائر.

قاسم یزبك(١٩٩٠) التأریخ ومنهج البحث التأریخي، ط1، دار الفكر اللبناني، بيروت.

قستطين زريق(١٩٥٩): نحن والتأريخ، بيروت.

كارل بروكلمان(٢٠٠١): تأريخ الشعوب الاسلامية، ت: نبيه أمين فارس، منير البعلبكي، ط5، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

لويس جوتشلك(١٩٦٦): كيف نفهم التأريخ، مدخل الى تطبيق المنهج التأريخي، تر. عائدة سليمان عارف و د.احمد مصطفى أبو حاكمة، مؤسسة فرنكلين للطباعة والنشر، بيروت، نيويورك.

محمدأمين زكي(١٩٥٠): تأريخ الدول والامارات الكردية في العهد الاسلامي، تر: ملاجميل روزبيانى، بغداد.

محمد سرحان علي(٢٠١٩): مناهج البحث العلمي، ط3، دار الكتب، صنعاء.

محمد محمد قاسم(١٩٩٩): المدخل الی مناهج البحث العلمي، ط1، مطبعة بيروت، لبنان.

مشوح فرحان العنزي _ الحازمي عبد العزيز علي(٢٠١٥): جذور ومصادر المنهج التوثيقي، جامعة الامام محمد بن سعود، (ب.م) السعودية.

مهدي فضل الله(١٩٩٨): أصول كتابة البحث وقواعد التحقيق، ط2، (ب.م) بيروت.

نوري محمودالقيسي، العاني د.سامي مكي(١٩٧٥) منهج تحقيق النصوص، مط: المعارف، بغداد.

هاشم یحیی الملاح(٢٠٠٧): المفصل في فلسفة التأريخ، ط1، مط. بيروت، لبنان.

یلماز أوزتونا(١٩٩٨): تأریخ الدولة العثمانیة، تر، أحمد عبد الحسین، ط1 مطبعة الحوادث، بغداد.

حسام الدين النقشبندي(2010): في ذكرى الاديب والمؤرخ الكردي، حسين حوزنى موكرياني، مجلة كاروان، عدد (14) تشرين الثاني، سلێمانى.

حسام الدين النقشبندي(1988): خطط اربيل في كتاب: تأريخ اربل والمسمى: نباهة البلد الخامل بمن ورده من الاماثل، عدد (118)، أربيل.

حسام الدین النقشبندي(2009): أصل تسمیة شهرةزور و معناها، مجلة (ژین) عدد (١)، السنە الاولى، السلیمانیة، حزیران.

حسام الدين النقشبندي(201٠): عبد الرزاق بدرخان ومحاكمته في طرابلس الغرب وفق وثيقة عثمانية، مجلة (ژین)، مؤسسة ژین، سلیمانى،.

حسام الدین على غالب النقشبندي(2002): دیانة الكرد قبل الاسلام والفتح الاسلامي لهم، معتقداتهم الدينية والمذهبية حتى أواخر قرن الخامس الهجري، في أقليمي شهرزور ولورستان، ملحق عربی، مجلە (هەزار مێرد)، عدد (١٩)، سلێمانى.

د.حسام الدین النقشبندی(١٩٨٥): المدن القديمة المندرسة في محافظة السليمانية وتعيين مواقعها، ملحق عربی، مجلە (کاروان)، عدد (٣٤)، سلێمانى.

محسن التاجر: منهج الوصفي أحد ابرز المناهج المهمة المستخدمة في الدراسات العلمية، مقالة منشورة في الانترنيت، موقع الشبكة info@ alshabaka.com، 1/3/2010.

میسوم بلقاسم(2018): العلوم المساعدة للتأریخ " الجغرافية نموذجا "،كلية العلوم الاجتماعية، جامعة بسكرة، مجلة جامعة الجزائر، عدد (32)، الجزائر.

حیسامەددین نەقشبەندی(٢٠١٦): شوێنى شارى کونى شارەزور پاشماوەى خورماڵ ئیستایە نەک بیستان سور، گۆڤارى (ژین)، ژمارە (٨)، ساڵى هەشتەم، دیسەمبەر.

حیسامەددین نەقشبەندی(٢٠١٠): شوێنەوارى دەربەندى بازیان، بەپێی بەڵگەنامەى عوسمانى، پاشماوەى قەڵایەکى کۆنە، گۆڤارى (ژین)، ژ (2)، بنکەى ژین، سلێمانى.

حیسامەددین نەقشبەندی(١٩٨٨): لێکۆڵینەوەی شوێنە دیارەکانى هەولێر لەکتێبى ئیبن المستوفی دا (تأریخ أربیل)، گۆڤارى ڕۆشنبیرى نوێ، ژ (١١٨).

أراس فەریق زەینەڵ، ڕێکەوتى ٥/6/2022، هەڵەبجە، کاتژمێر :10:30am

أسماعیل شکر، ٦ى دیسەمبەر 2021 شەممە، هەولێر، کاتژمێر 02:٥0 AM.

زرار صدیق تۆفیق، ١٦ى دیسەمبەر 2021 سێ شەممە، کاتژمێر ٠٥:٣٠. am

شوان عوسمان موستەفا،٣٠/٣/2022، زانکۆى هەڵەبجە، هەڵەبجە،١١:٠٠ pm.

عەبدوڵا عەلیاوەیی: ڕێکەوتى ١٠/١١/2021، سلێمانى، کاتژمێر ١١:٣٠ pm

قادر محەمەد حەسەن: ڕێکەوتى ١٨/١2/2021، شەممە، هەولێر، کاتژمێر ٧ pm

کەیوان ئازاد ئەنوەر، ٦/١2 /2021، سلێمانى، کاتێژمێر 09:29.

محسن محمد حسین، ئەکادیمیا، هەولێر، ٤/١١/2021، کاتژمێر ١2:٣٠ Am

مهدي محەمەد قادر، ڕێکەوتى 4/4/2022، دوشەممە، کاتژمێر ١٥ :١2: AM.

سولاف حیسامەددین نەقشبەندی: ڕێکەوتى 4/11/2021، دریم لاند، سلیمانى، ١2:30 pm

منال بنت مبطي المسعودي(١٤٢٢): سبل الاستنباط عند الاصوليين وصلتها بالمنهج البلاغي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، السعودية .

حسام الدين علي غالب النقشبندي(٢٠١٠): أذربيجان في العصر السلجوقي، (420_ 624ه /1029_1227م)، المركز الاكاديمي، بيروت.

حسام الدين علي غالب النقشبندي(٢٠١١): الكرد في لرستان الصغرى وشهروز خلال العصر الوسيط، ط1، مطبعة شڤان، السلیمانیة.

_ شوان عوسمان مستەفا(٢٠٠٢): کوردستان و پرۆسەى بەئیسلامکردنى کورد، نامەى ماستەرى بڵاونەکراوە، کۆلێژى زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆى سلێمانى، سلێمانى.

_ کامەران عەزیز عەبدوڵا(٢٠١٢)، هۆکارەکانى سەرهەڵدان و ڕوخانى میرنشینە کوردییەکان لەسەردەمى عەباسى دا، چ١، چاپخانەى حاجى هاشم، هەولێر.

_ السیرة الوظيفية لحسام الدين علي غالب النقشبندي: حياته ومؤلفاته، 31/ 12 /2016

Published

2023-12-29

How to Cite

Othman Mustafa, S., & Ahmed Mhamad Salh, S. (2023). The method of writing history According to Hisamaddin Naqshbandi. Journal of University of Raparin, 10(4), 246–268. https://doi.org/10.26750/Vol(10).No(4).Paper11

Issue

Section

Humanities & Social Sciences