أسلوب القرآن في بيان الأحكام الشرعية التكليفيّة

المؤلفون

  • محمد عبد الباقي إبراهيم

DOI:

https://doi.org/10.26750/paper

الكلمات المفتاحية:

القرآن، لأمر، أسلوب

الملخص

خلاصة البحث:

لم يكن للقرآن الكريم أسلوب واحد فقط في بيان الأحكام الشرعيّة التكليفية كما هو الحال في التشريعات الوضعية والكتب الفقهية المدونة، وإنّما تنوّعت أساليب بيانه وعباراته، ولذلك عبّر القرآن عن الوجوب بالصيغ الدالّة على الأمر، أو الاخبار بأنّ الفعل مكتوب على المخاطبين، أو بيان الواجب بذكر الجزاء الحسن والثواب لفاعله، أو وصف الفعل بأنه برّ أو موصل للبّر.

وحكم الفعل يكون مندوبا بأسلوب الأمر المقترن بقرينة لفظية تصرّفه عن الوجوب إلى الندب.

ويكون حكم الفعل الحرمة إذا جاء بصيغة تدلّ على طلب الشارع تركه والابتعاد عنه إذا ذكر على وجه الذم لفاعله، أو أنّه سبب للعذاب أو لغضب الله، أو دخول النار أو لعن فاعله، أو سبب للفسق أو من عمل الشيطان.

ويكون حكم الفعل المكروه وهو: ما يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله إذا ورد النهي عنه مقترنا بما يصرفه عن التحريم.

ويكون حكم الفعل هو المباح وهو: ما اقتضى خطاب الشرع التسوية بين فعله وتركه من غير أن يترتب عليه مدح أو ذم، وتدلّ عليه صيغة الأمر مع القرينة الصارفة إلى الإباحة أو التصريح بلفظ الحل.

المراجع

المصادر:

1- ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي، زاد المسير في علم التفسير (المتوفى: 597هـ)، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1422 هـ.
2- ابن العربي، ابو بكر بن العربي (المتوفى: 543هـ) أحكام القرآن، راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلَّق عليه: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثالثة، 2003 م.
3- ابن أمير حاج لمحمد بن محمد بن محمد، التقرير والتحبير (المتوفى: 879هـ)، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية، 1983م.
4- ابن بدران ، عبد القادر، المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل (المتوفى: 1346هـ)، تحقيق: الدكتور: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية، 1401ه.
5- ابن جزي، أبو القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، التسهيل لعلوم التنزيل: (المتوفى: 741هـ)، تحقيق: الدكتور عبد الله الخالدي، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، الطبعة الأولى، 1416 هـ.
6- ابن فارس، مقاييس اللغة، (المتوفى: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر،1979م.
7- ابن كثير اسماعيل، تفسير القرآن العظيم، (المتوفى: 774هـ) تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1419 هـ.
8- ابن منظور، جمال الدين محمّد بن مكرم، لسان العرب (ت711هـ)، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، بدون التأريخ.
9- أحميدان، الدكتور: زياد محمد ، مقاصد الشريعة الإسلامية: مؤسّسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1425ه.
10- آل تيمية، المسودة: ، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد دار النشر المدني – القاهرة.
11- الآمدي ، سيف الدين الآمدي (المتوفى: 631هـ)، الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت.
12- الزركشي، البحر المحيط في أصول الفقه: لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي (المتوفى: 794هـ)، تحقيق: محمد محمد تامر، دار الكتب العلمية، بيروت، 2000م.
13- السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، الدر المنثور (المتوفى: 911هـ)، دار الفكر، بيروت.
14- الجويني، لعبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الملقب بإمام الحرمين، الورقات: (المتوفى: 478هـ)، تحقيق: د. عبد اللطيف محمد العب.
15- الرازي ، محمد بن أبي بكر عبد القادر،مختار الصحاح (ت666 هـ). بيروت، دار الكتاب العربي، بدون الطبعة، 1981م.
16- الزحيلي، الدكتور محمد مصطفى، الوجيز في أصول الفقه الإسلامي، دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، الطبعة الثانية، 2006 م.
17- الزحيلي، الدكتور: وهبة الزحيلي، أصول الفقه الإسلامي، دار الفكر المعاصر، بيروت، إعادة الطبعة الثانية، 2004.
18- الزرقا، أحمد بن الشيخ محمد (هـ - 1357هـ)، شرح القواعد الفقهية، صححه وعلق عليه: مصطفى أحمد الزرقا، دار القلم، دمشق، الطبعة الثانية، 1989م.
19- الزلمي، الدكتور: مصطفى إبراهيم الزلمي، أصول الفقه الإسلامي في نسيجه الجديد مكتب التفسير، أربيل، الطبعة العاشرة، 2003م.
20- زيدان، الدكتور عبد الكريم، الوجيز في أصول الفقه، دار نشر احسان، طهران، الطبعة السادسة، 1380ه.
21- السرخسي، أبو بكر محمد السرخسي، (المتوفى: 490ه)، أصول السرخسي دار الكتاب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1993 م.
22- السعدي، لعبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (المتوفى: 1376هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى 2000 م.
23- السمعاني ، منصور بن محمد، قواطع الأدلة في الأصول (المتوفى: 489هـ) تحقيق: محمد حسن اسماعيل الشافعي دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1999م.
24- السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، (المتوفى: 911ه)، الأشباه والنظائر دار الكتب العلمية، بيروت، 1403ه.
25- الشاطبي، ابراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي، الموافقات، (المتوفى: 790هـ) تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، الطبعة الأولى 1997م.
26- الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد الشنقيطي (المتوفى: 1393هـ)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، دار الفكر، بيروت، 1995 مـ.
27- الشوكاني، محمد بن علي الشوكاني (المتوفى: 1250هـ)، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول تحقيق: الشيخ أحمد عزو، دار الكتاب العربي، دمشق، الطبعة الأولى 1999م.
28- الطبري، محمد بن جرير ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن (المتوفى: 310هـ) تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر، يمامة، الطبعة الأولى، 2001 م.
29- عبد العزيز، الدكتور: أمير عبدالعزيز، أصول الفقه الإسلامي، دار السلام، نابلس، الطبعة الأولى، 1997م.
30- علاء الدين البخاري ، عبد العزيز بن أحمد بن محمد، كشف الأسرار، (المتوفى : 730هـ)، تحقيق: عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1997م.
31- الغزالي ، أبو حامد محمد بن محمد، المستصفى في علم الأصول (المتوفى: 505هـ)، تحقيق: محمد بن سليمان الأشقر، مؤسسة الرسالة، بيروت، الأولى، 1997م.
32- الفيومي ، أحمد بن محمد بن علي ، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير (المتوفى: 770هـ)، المكتبة العلمية، بيروت.
33- القرطبي أبو عبد الله محمد بن أحمد ، الجامع لأحكام القرآن (المتوفى : 671 هـ) تحقيق: هشام سمير البخاري، دار عالم الكتب، الرياض، 2003 م.
34- ابن قدامة ، موفق الدين عبد الله ابن قدامة، روضة الناظر وجنة المناظر (المتوفى: 620هـ)، تحقيق عبد الكريم النملة، دار العاصمة، الرياض، الطبعة السادسة 1419هـ.
35- القطان، مناع القطان تأريخ التشريع الإسلامي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى،1421ه.
36- النملة، عبد الكريم بن علي بن محمد، المهذّب في علم أصول الفقه المقارن، مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الأولى: 1999 م.

التنزيلات

منشور

2019-10-23

كيفية الاقتباس

إبراهيم م. ع. ا. (2019). أسلوب القرآن في بيان الأحكام الشرعية التكليفيّة. Journal of University of Raparin, 6(2), 213–232. https://doi.org/10.26750/paper

إصدار

القسم

Humanities & Social Sciences